نافذة على الفلسفة | صادق الساعدي

متى بدأ التفكير الإنساني؟ وبماذا يختلف الإنسان عن الحيوان في تغيير وتطوير محيطه الذي يعيش فيه ؟
لازم التفكير وجود الانسان منذ نعومة أظفاره إلى يومنا هذا
وترك آثارًا مهمة في حياته حيث خلق إنعطافات وتحولات مهمة في مسار حركته, وطوّر أسلوب تعامله مع محيطه على مختلف الميادين والصُعد.
وبهذا أختلفت حياة الإنسان المتطورة عن حياة الحيوان بقوالبها الجاهزة والجامدة.
2- ماهو الباعث من وراء نشوء الفكر الفلسفي؟ ومن كان من بين الحكماء له قصب السبق في ذلك ؟ ومتى؟
الفكر الفلسفي أثارته وأفرزته تساؤلات الإنسان عن الكون والحياة والمبدأ والمعاد. كان أحد المحاور الفكرية التي إستقطبت أهتمام البشر من لدن آدم ولحد الآن, ودفعه حول التأمل والنظر, ومن ثم نحو الإبداع والإبتكار في هذا المجال.
وقد كان لحكماء الفرس واليونان قصب السبق في ذلك على بقية الأمم وكان ذلك قبل الميلاد بعدة قرون.
3- ماهي الظروف التي انجبت تيارات الشك والسفسطة؟ ومن هم أربابها؟ ومتى تسنى لها الظهور؟
طفحت على سطح مناظراتهم وتأملاتهم الفلسفية العديد من الآراء والنطريات التي كان يسودها الإتزان والتهافت والتضارب تارة أخرى.
وفي ظل هذه الظروف برزت تيارات الشك والسفسطة واحتلت مساحة واسعة من التفكير الفلسفي بعد أن أحتل أربابها وهم السوفسطائيون, منابر التعليم والخطابة والمحاماة
وأنكروا حقائق الأشياء ووجودها الخارجي,
فأنعكس ذلك على أذهان الناس وخلق عندهم بلبلة ذهنية وشكًا بكل حقيقة مهما كان طابعها وكان ذلك في القرن الخامس في الميلاد.
4- اذكر عمالقة الفكر الفلسفي الذين تصدوا لمواجهة اتجاه الشك وأحلوا اليقين محله؟ وكيف استمر اتجاه اليقين بعد مماتهم؟ والى مصير انتهى أمر أتباعهم؟
لم يستمر الوضع على هذا الحال حيث تصدى سقراط لعلاج الموقف بقوة وتبعه على ذلك افلاطون وتلاهما أرسطو طاليس الذي أسس قواعد الإستدلال والتفكير الصحيح في علم المنطق,
حيث كشف عن زيف السفسطة ومغالطتها ومنزلقتها التي أودت بالتفكير الإنساني إلى الهاوية.
وبذلك تربع اليقين على عرشه,وعادت مياه الحقيقة إلى مجاريها وتلاشت تيارات الشك والإنكار.
وعلى هذا المنوال استمر الحال حتى بعد رحيل العمالقة الثلاثة : سقراط وافلاطون وارسطو, حيث استمر تلامذتهم في ترويج أفكارهم فدفعوا عجلة اليقين إلى الأمام.
إلا ان مكانة هؤلاء أخذت بالتهاوي بين الناس بمرور الزمان فتقلص دورهم وقلّت أهميتهم فشدوا الرحال إلى الأسكندرية لتكوين محطة جديدة لنشر أفكارهم واستمر على هذا المنوال حتى القرن الرابع بعد الميلاد .
5- ماهي الظروف التي أودت بأوروبا إلى فترة القرون الوسطى؟
وفي هذه الفترة أعتنق امبراطور الروم المسيحية وتبنى أفكارها باعتبارها آراء الدولة الرسمية, إلا أنه في ذلك الوقت تدهورت الأوضاع وتفاقمت الأمور بفعل التعارض والتضارب في وجهات النظر بين الكنيسة والعلماء مما دفع الامبراطور إلى إصدار أوامره بغلق المراكز العلمية والجامعات والمعاهد الفكرية وتعطيل المدارس في أثينا والاسكندرية, ففر العلماء خوفًا من البطش والتصفية الجسدية. وحينها انطفى مشعل العلم وانتكست راية المعرفة, ومنها دخلت أوربا في عصورها المظلمة والتي تسمى بالعصور الوسطى, حيث أستغرقت ألف عام من الزمان وعلى نحو التحديد من أوائل القرن السادس بعد الميلاد وإنتهاء بالقرن الخامس عشر بعد الميلاد.
6- ماذا جرى في شبه الجزيرة العربية إبان فترة القرون الوسطى؟
وفي هذه الفترة بالذات ازدهرت الحركة العلمية في شبه الجزيرة العربية بفضل نور الإسلام, الذي ولد هناك في تلك الفترة وقد أضاء كل شيء وبدت حينها حركة علمية تنشط وتتفاعل وتتلاقح وتنمو بفضل ما حث عليه الدين الإسلامي من طلب العلم من المهد إلى اللحد وحتى لو كان في الصين. وبالفعل فقد برع المسلمون في جميع حقول العلم والمعرفة, ومن جملتها الحقل الفلسفي فترجموا كتب اليونانيين والرومانيين والايرانيين إلى اللغة العربية.
5- اشرح ما يلي:
أ- المدرسة المشائية :
آنهمك الفارابي في تبيان وشرح أفكار افلاطون وارسطو, وتبعه على ذلك ابن سينا حيث سلط الضوء على فلسفة ومنطق ارسطو وبذلك ظهرت المدرسة المشائية في بلادنا الإسلامية.
تتمثل ” المدرسة المشائية” بفلسفة ارسطو طاليس حيث كان يعتمد على أبحاثه الأسلوب الإستدلالي وسميت فلسفته بهذا الأسم لأنه كان يسير من المقدمات إلى النتيجة.
وكانت من الأولى تسمية فلسفته “بالفلسفة الإستدلالية” .
ب- المدرسة الإشراقية :
في أواسط القرن السادس الهجري, شرح الشيخ شهاب الدين السهروردي أفكار افلاطون بعد أن هواها ودافع عنها, وبذلك أسس الفلسفة الإشراقية في بلادنا الإسلامية ونقد الفلسفة المشائية.
“الفلسفة الأشراقية” التي نادى بها افلاطون الذي كان يرى بأن المعارف بالخصوص الإلهلية منها لا تتأتى عن طريق الإستدلال العقلي فحسب, بل لا بد وأن يوجد إلى جانب ذلك سير وسلوك وتهذيب إخلاقي يبعث إشراقات وافاضات للمعارف الالهية على القلب. وقد تشعب الفلاسفة المسلمون على غرار ذلك إلى فلاسفة مشائين يتقدمهم أبو علي ابن سينا, وفلاسفة إشراقيين يتزعمهم شهاب الدين السهروردي.
ج- مدرسة الحكمة المتعالية:
أسم اختاره صدر المتألهين الشرازي لفلسفته التي حاول من خلالها تقريب بين الفلسفة المشائية الاستدلالية وبين المدرسة الإشراقية وبين ما جاء في الكتاب والسنة الشريفة من أحاديث وروايات,
في مطلع القرن الحادي عشر الهجري, ظهر صدر المتألهين الشيرازي بآراء وأفكار فلسفية جديدة على ضوءالقرآن وكلمات الرسول صلى الله عليه وسلم, واهل البيت الطاهرين رضي الله عنهم وأسماها بالحكمة المتعالية.
6- ما هو وجه تسمية الفلسفة بهذا الأسم ؟
جاءت كلمة الفلسفة من عبارة ” فيلاسوفوس” أي محب الحكمة.
7- يقال : أن الفلسفة شملت في العهد الإغريقي القديم جميع العلوم الحقيقية, وضح هذه العلوم بمخطط بياني.
رسم بياني
8- لماذا لم يتمكن الفيلسوف في مقطع من الزمان إستيعاب جميع العلوم؟ وفي أي حدود إنحصر بعد ذلك دوره ونشاطه الفلسفي؟
بيْد أن الفيلسوف لم يتمكن من مواكبة تطور العلوم وإتساع رقعتها وإستيعاب مسائلها وفروعها, فبعث ذلك على إنحسار دوره وتقلص نشاطه في حدود بحث الإلهيات بالمعنى الأعم والأخص وتسمى بالعلم الكلي والفلسفة الأولى والوجه في تسميتها بهذا الأسم,هو أنها تعد في مقدمة كل العلوم, إذ أنها تبحث عن وجود الله الأقدس وصفاته الحسنى .
9- ماذا يُقصد من الإلهيات بالمعنى الأعم والإلهيات بالمعنى الأخص؟
الإلهيات بالمعنى الأعم تبحث عن أحكام الموجودات بشكل عام ولا تختص بموجود آخر بينما تتناول الإلهيات بالمعنى الأخص إثبات وجود الله الأقدس وصفاته جل وعلا.
10- ما هو موضوع علم الفلسفة؟
هو “الموجود بما هو موجود” أي انها تتناول دراسة الموجود بشكل عام, لتحدد أحكامه بغض النظر عن خصوصياته.
11- ما هو وجه تسمية البحث عن الإلهيات بالميتافيزيقا؟
دراسة الموجود بشكل عام التي تتناول الموجودات مجردها وماديها يُطلق عليها إسم” الميتافيزيقا” .
وما هو ردك على توهم البعض في أن البحث الفلسفي مختص بالموجودات المجردة دون الموجودات المادية, بدعوى أنها لا تمت إلى البحوث الميتافيزيقية بصلة ؟
قد تصور البعض خطأ, أنها تختص بالموجودات المجردة غير المادية, إلا أن الصحيح شمولها للموجودات المادية والمجردة على حد سواء. فالبحث عن العلة والمعلول, والوجوب والإمكان, والحادث والقديم, والقوة والفعل وماشابهها لا يختص بالموجودات المجردة غير المادية بل يشملهما معًا.
ومن الجدير ذكره أن الميتافيزيقا مأخوذة من أصل يوناني هو “متاتافوسيكا” أي ما بعد الطبيعة وحورت بالعربية إلى “ميتافيزيقا” وحسبما يعتقده مؤرخوا الفلسفة فإن الكلمة أستعملت لأول مره في قسم من فلسفة أرسطو المتناولة لإحكام الوجود بشكل عام.
12- ماذا يراود الإنسان أحيانا أو يلاحقه من تساؤلات حول مبدأه ووجوده ومصيره..؟
ولماذا يشعر بالسأم والضياع في حياته؟
اهمية الفلسفة
13- ما هو دور الفلسفة في إضفاء الروح والراحة والإطمئنان على حياة الإنسان؟
نحن بحاجة إلى ما يخفف قلقنا وينزع سأمنا ويبدل ضياعنا وضلالنا إلى هدى ونور وروح وراحة, والفلسفة تؤدي هذا الدور, لأنها تعطي لكل ما تقدم من تساؤلات إجابات مُبينة وذلك بتحديد رؤية كونية واضحة عن الكون والوجود والحياة, لتحدد لنا معالم المبدأ والمنتهى والسبيل بينهما, وبعبارة أخرى: “ان الفلسفة تميط اللثام عن التوحيد والمعاد, والنبوة التي تعد سبيلاً للوصول إلى شاطىئ المعاد بأمان بما تتضمنه من شرائع ومناهج وأحكام, فلا يغدو وجود الإنسان عبثًا ولا يمسي كريشة في مهب الريح, بل يعرف نفسه ويعرف انه من أين وفي أين إلى اين.
14- هل الفلسفة علم من العلوم؟ ولماذا؟ وما هي حجة من رفض إطلاق اسم العلم عليها؟
نعم , لأن العلم يقوم بتسليط اضوائه الكاشفة على ظلمات المجاهيل ليسفر عن هويتها وحقيقتها, وهذا بالظبط ما تؤديه الفلسفة لقرّائها ودارسيها.
لأن العلم يقوم على النتائج التجربيية التي يتوصل إليها الإنسان في مختبره أو في مجال الطبيعة فلا يصح حينئذ إطلاق اسم العلم على الفلسفة بهذا المعنى, بل وكذلك لا تصح تسمية كهذه على التاريخ والجغرافيا والفقه وبقية العلوم الإنسانية الغير التجريبية!
15- أذكر مع المثال أساليب وطرق التحقيق في المعرفة الإنسانية وبين الأسلوب المعتمد في تحقيق المسائل الفلسفية.
أساليب
أساليب1
11- إن للاستدلال طرقًا ثلاثة, أذكرها مع أمثلتها ثم بين المفيد منها للقطع؟
اساليب2
12- ماهو تعريف الوجود والموجود والماهية؟ مثّل لكل من الماهية والوجود بمثال؟ ثم بيّن لماذا أعترض البعض على تعريف الوجود والموجود؟
الموجود : هو الشيء الذي ثبت له الوجود, سواء كان ذلك الشيء نفس الوجود أو شيئًا آخر متصفًا به
وأما الوجود فمفهومه بديهي مستغنٍ عن التعريف, وما قد يُقال في تعريفه: “انه الثابت العين” أو “الذي يمكن أن يُخبر عنه” فهي تعاريف لفظية, تستخدم للتنبيه والاشارة إلى ما في الذهن من المفهوم البديهي وليست بتعاريف حقيقية إذ ليست بأعرف من الوجود بل لاشيء أجلى من الوجود.
معنى الماهية: الواقعة في جواب ماهي أو ماهو, فإذا قلت: ما هو زيد؟ وجاءك الجواب بأنه إنسان, أو قلت: ما هو الإنسان؟ وجاءك الجواب بأنه: حيوان ناطق , كان الجواب على هذا السؤال ماهية الإنسان.
وبعبارة أخرى: الماهية بيان لحقيقة الشيءذاته التي تميز عما سواه.  
13- وضّح مايلي : “ان الماهية تحدد حقائق الأشياء وتميز بعضها عن البعض الأخر بعد إتحادها في الوجود” واشفع توضيحك بمثال مقرّب للمطلوب.
مثال على الماهية
14- ماهو المقصود من أصالة الوجود واعتبارية الماهية؟ عزز جوابك بأمثلة بيانية؟
أصالة الوجود والماهيةأصالة الوجود2
15- من هم القائلون بأصالة الوجود واعتبارية الماهية؟ ومن هم القائلون بأصالة الماهية واعتبارية الوجود؟
الفلاسفة المشائين ذهبوا إلى أصالة الوجود واعتبارية الماهية وفي طليعتهم “أبو علي ابن سينا” وقد تبلور رأيهم وتعززت أركانه بقوة في عهد الملاصدرا حيث أقام عليه حججه الساطعة وبراهينه القاطعة. وعلى خلافهم ذهب الاشراقيون إلى القول بأصالة الماهية واعتبارية الوجود, وكان في طليعة هؤلاء شيخ الإشراق “شهاب الدين السهرودي”.

 

 

16- بين كلاً من الموجود المادي والمجرد؟
المقصود من الموجود المجرد ما يقابل المموجود المادي ومن هنا يُسمى الموجود المجرد بـ “غير المادي” .
وتستعمل كلمة المادي في الفلسفة بمعنى الجسماني, فيكون المجرد بمعنى غير الجسماني, فلا يصدق عليه أنه جسم ولا تُنسب إليه خصائص الأجسام, كوجود الله الأقدس فإنه ليس بجسم ولا يخضع لخصائص الأجسام. وعلى هذا فالوجود شامل لنوعين من الموجودات : المادية والمجردة.
17- وضح موقف المدارس المادية من الموجودات المجردة؟ وما هو الرد المناسب لها ؟

المجردة والمادية.png

18- أذكر الشواخص التي يميز على أساسها الموجود المادي عن المجرد؟
إن بإمكاننا التفريق بين الموجود المادي وبين الموجود المجرد في أن الاول يمكن الإشارة إلى جهة وجوده دون الثاني, فلا جهة له حتى تصح الإشارة إليه.
كما أن الموجود المادي فيه إستعداد وقوة على التغير والتبدل بالأمتداد والحركة من حالة إلى حالة أخرى, ولذا فإن الحركة ملازمة له, فالحبة تتحول بفعل استعدادها للتغير إلى نبته, والنبتة إلى شجرة, والشجرة تحمل ثمرًا وهكذا, فإن الموجود المادي في حالة تغيّر وحركة دائبين, بينما لاتجد هذه الحالة في الموجود المجرد على ماذهب إليه جمهور الحكماء .
_________________
-الواجب
واجب بالذات، كوجود الله فانه واجب الوجود بذاته 
بخلاف المعلول يجب وجوده لوجود علته، كالانسان.

-الممتنع
ممتنع بذاته، كشريك مع الله
بخلاف المعلول يمتنع بسبب عدم وجود علته، كالزجاج سمتنع انكساره بسبب عدم وجود علة الانكسار.

-الممكن (٤اقسام)
١ الخاص(الذاتي) 
وهو سلب الضرورتين، فحينما نقول الانسان ممكن نعني به سلب ضرورة الوجود وضرورة العدم بمعنى انه بحد ذاته اي شيء.
٢ العام 
سلب ضرورة طرف مع السكوت عن الطرف الموافق وهو على نحوين:
سلب لضرورة السلب 
سلب لضرورة الوجود
٣ الوقوعي
يعني امكان وقوع وتحقق شيء من الاشياء كإمكان وجود انسان له رأسان، ويمتنع وقوع الشيء لامرين اما لكونه محالاً لغيره كاستحالة وجود المعلول لعدم علته، او لكونه محالاً في ذاته كاجتماع نقيضين.
٤ الاستعدادي
قابلية مكنونة في شيء تؤهله لان يكون شيء اخر، كان تصبح النطفة انساناً،
ويحتلف عن الواقعي بان الىاقعي مختص بالماديات اما الاستعدادي شامل الماديات والجردات.
_______________
المعروف في الموجودات انها ١٠مقولات على ماختاره ارسطو، احدها الجوهر والتسع الباقيات الاعراض
الجواهر
١ الجوهر العقلاني: كالعقل> كالملائكة.
٢ الجوهر النفساني: كالنفس الانسانية فوجودها متعلق بالبدن.
٣ الجوهر الجسماني: مركب من الجوهر المادي والتصوري، يتحقق اثباته عن طريق العقل لا الحس.
٤ الجوهر المادي: اشبه مايكون بالطين يتخذ اشكالاً مختلفة حين استخدامه للبناء، فإنه واحد لم يتغير وانما تغيرت الصور الطارئة عليه.
٥ الجوهر الصوري: تلازم المادي ولاتنفك عنه لان المادي لافعلية فلابد من صورة تتلبس بها وتحقق عن طريقها فاعليتها، وهذة الصورة هي الصورة الجسمية.
الاعراض
١ الكم: اما متصل كالحجم واما منفصل كالعدد، واما مستقر كالحجم واما غير مستقر كالزمان.
٢ الكيف: قد يكون نفسياً:كالحب،وقد يكون كمياً:كالفردية للاعداد، وقد يكون استعدادياً:كاستعداد الطفل لان يصبح رجل، وقد يكون محسوساً:كالمسموعات.
٣ الأين: نسبة شيء مادي الى مكانه:كقولنا الحسن البصري فإننا نسبنا الحسن الى مكان (البصرة).
٤ المتى: نسبة الشيء الى زمانه:كاليوم.
٥ الوضع: نسبة اجزاء الشيء مع بعضها والمجموع الى الخارج، كالقيام فإنه يحدد موضع الرأس لاعلى والبطن الوسط والرجلين الى الاسفل بصورة عامودية.
٦ الملك: وتسمى الجِدة، وهي نسبة الشيء الى شيء اخر يحيط به :كالتعمم فالعمامة تحيط بالرأس 
٧ الفعل: تأثير الفاعل في المنفعل كقولك(علمت الطالب).
٨ الانفعال: تأثر شيء مادي بشيء غير مادي، كتأثر الزجاج بالحجر بإنكسارها.
٩ الإضافة: نسبة الشيء الى شيء بالقياس الى نسبة اخرى، فإذا نسبنا الاب للابن فقد نسبنا الابن للاب.
زيد الطويل الازرق ابن مالك 
في بيته بالامس كان متكي 
في يده سيف لواه فالتوى 
فهذة عشر مقولات سوا.



زيد-للجوهر
الطويل-للكم
الازرق-للكيف
ابن مالك-للاضافة
في بيته-للأين
بالامس-للمتى
متكي-للوضع
في يده سيف-للملك 
لواه-للفعل
فالتوى-للانفعال
_______________
العلاقة بين العلة والمعلول
١ نظرية الوجود
ذهب الى هذة النظرية جميع الفلاسفة الماديين اكدوا ان لكل موجود موجداً، اما الالهيون ذهبوا الى القول باستغناء الله عن علة الوجود فهو غني لايرتبط بعلة تمنحه الغنى.
٢ نظرية الحدوث
منسوبة لعلماء الكلام، كل حادث محتاج في حدوثه لعلة حدوث.
٣ نظرية الامكان الوجودي
منسوبة للمسلمين في طليعتهم صدر المتألهين الشيرازي، سر ارتباط المعلول بعلته افتقاره اليه، فالعلاقة بين العلة والمعلول ارتباطية لا استقلالية مثل العلاقة بين اليد والقلم فلا وجود لحركة القلم من دون حركة اليد
اقسام العلة
١ العلة الفاعلية والمادية والصورية والغائية:
إن صناعة سرير من الخشب تتوقف على وجود نجار، 
فيعد النجار (علة فاعلية)
والخشب (علة مادية)
ولم يكن ليوجد لولا صورته في ذهن النجار وتسمى الصورة (العلة الصورية)
حين صنعه النجار كان له غاية بصنعه وهي (العلة الغائية)
٢ العلة التامة والناقصة:
تسمى العلل التي ذكرت في مثال السرير مجتمعة (بالعلة التامة) بينما لو انقصنا منها علة تسمى (العلة الناقصة)
٣ العلة المباشرة وغير المباشرة:
النجار يصنع السرير بالمنشار فيعد المنشار (العلة المباشرة) بينما النجار (الغير مباشرة).
٤ العلة المنحصرة وغير المنحصرة:
اذا لم يمكن ايجاد المعلول الا بعلة واحدة فتسمى (العلة المنحصرة)، بينما لو امكن وجود المعلول بعلل متعددة كالنور يمكن تحققه بالشمس والمصباح والشمعة تسمى (العلة على البدل).
٥ العلة الداخلية والخارجية:
العلة التي توجد في المعلول ولا تنفصل عنه كالخشب لا ينفصل عن السرير تسمى (العلة الداخلية)، بخلاف النجار فهو (علة الخارجية) بالنسبة لسرير.
٦ العلة البسيطة والمركبة:
اما ان تكون (علة بسيطة) كوجود الله فهو غير مركب من اجزاء، واما ان تكون (علة مركبة) من اجزاء كوسائط النقل التي تنقل المسافرين من مكان لاخر.
٧ العلة الحقيقية والمعدة:
كل علة يكون المعلول متوقف عليها بحيث يزول بزوالها تسمى (العلة الحقيقية)، وكل علة لايكون المعلول متوقف عليها بل لها دخل في حصول الاستعداد لوجىد المعلول تسمى (العلة المعدة).
فالنفس علة حقيقية للادراك وماسواها علل معدة.
___________
لوازم الحركة 
(امثله) 
أ-خروج رجل من منزله الى العمل 
ب-النبتة حين تكون شجرة
ج-الشجرة حين تعطي ثمرة
د-الثمرة حين يكون لها لون
ه-الماء حينما ترتفع درجة حرارته

١ المبدأ: نقطة الانطلاق في الحركة، وهو المنزل في المثال (أ).
٢ المنتهى: مقصد استهداف الشخص، وهو العمل في المثال (أ).
٣ المسافة: المقولة التي جرى فيها التغير، وهي الاين في مثال(أ)، والكيف في مثال(ه)و(د)، والكم في مثال(ب).
٤ الموضوع: الشيء المتحرك، فبدن الشخص الذي خرج من منزله والنبتة والشجرة والثمرة والماء فجميعها متحركة اي انها موضوغ للحركة.
٥ الفاعل(المُحرك): وهو واهب الحركة وهو الله.
٦ الزمان: الوقت الذي يستغرقة الموجود في حركته كالوقت الذي يستغرقة الرجل في المثال (أ).
_______
المفاهيم الكلية
١ المعقولات الاولى
(المفاهيم الكلية التي عروضها واتصافها معاً في الخارج).
٢ المعقولات الثانية الفلسفية
(المفاهيم الكلية التي عروضها في الذهن واتصافها في الخارج).
٣ المعقولات الثانية المنطقية
(المفاهيم الكلية التي عروضها واتصافها ذهنياً).
_________
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s